عالم النجم أحمد فتحى
هل تعلم 1ss110
عالم النجم أحمد فتحى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عالم النجم أحمد فتحى

المنتدى الرسمى للمطرب المصرى أحمـد فتحـى
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 

 هل تعلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Enchanting pop
شخصيه هامه
شخصيه هامه
Enchanting pop

ذكر
برج العضو : الجدي
الرصيد الرصيد : 628
العمر : 35
العمل : Graff Man
المزاج : معتدل
الخبره الخبره : 14/03/2010
النقاط النقاط : 8583

هل تعلم Empty
مُساهمةموضوع: هل تعلم   هل تعلم Orange282010-04-16, 9:44 am

موسوعة هل تعلم

وهى مجموعة من المعلومات عن

الانسان

التاريخ

أول من

ومعلومات عامة

اتمنى لكم الاستفادة من هذة الموسوعة وان تنال اعجابكم


الإنسان

^

^

هل تعلم أن الغدة التي تفرز مادة الأنسولين هي غدة البنكرياس، ومعلوم أن في الجسم عدة غدد
أهمها: الغدة النخامية، والغدة الدرقية، والغدة الكظرية. ولكل منها وظائف عدة مثلاً: معدل النمو
والحجم النهائي للجسم وتوزيع الشعر والوزن الإجمالي وغيرها...

هل تعلم 080829_azidong_st_001n_3-cola71a

هل تعلم أن آخر حاسة يفقد الإنسان قبل موته هي حاسة السمع، وليست حاسة اللمس كما
يظن العديد.

هل تعلم 080829_azidong_st_001n_3-cola71a

هل تعلم أن عدد فصائل الدم في الجنس البشري هي أربعة: O, AB, B, A والفصيلة الوحيدة من
هؤلاء الأربعة التي تقبل الدم من أي فصيلة أخرى هي فصيلة AB.

هل تعلم 080829_azidong_st_001n_3-cola71a

هل تعلم أن رقبة الإنسان تحتوي على سبع فقرات، وان عدد عظام القدم هو 32 عظمة، وأن
الإنسان عندما يضحك يحرك 16 عضلة.

هل تعلم 080829_azidong_st_001n_3-cola71a

هل تعلم أن لسان الإنسان يحتوي على 12000 حليمة ذوقية، فأما وسط اللسان فهو لا يميز أي
مذاق. وأما جانبي اللسان فيميزان الطعم الحامض، وأما آخر اللسان فيميز الطعم المر.

هل تعلم 080829_azidong_st_001n_3-cola71a

هل تعلم أن مرض «السادية» هو مرض نفسي وهو تمتع المصاب بتعذيب غيره. وقد سمي هذا
المرض بهذا الاسم نسبة إلى ضابط فرنسي مصاب بهذا المرض اسمه المركز «دي ساد».

هل تعلم 080829_azidong_st_001n_3-cola71a

هل تعلم أن جسم الإنسان يحتوي على 6 ليتر دم.

هل تعلم 080829_azidong_st_001n_3-cola71a

هل تعلم أن عدد نبضات قلب الإنسان في الدقيقة بمعدل وسطي 70 نبضة.

هل تعلم 080829_azidong_st_001n_3-cola71a

هل تعلم أن عدد عظام جمجمة رأس الإنسان 22 عظمة، أما عدد العظام الموجودة في جسم
الإنسان فهي 206 عظمة.

هل تعلم 080829_azidong_st_001n_3-cola71a

هل تعلم أن عدد عضلات جسم الإنسان 639 عضلة مختلفة وأن أقوى هذه العضلات هي العضلة
الماضغة بين الفكين وليس عضلة الساعد. وأن أكبر هذه العضلات هي عضلة الفخذ.

هل تعلم 080829_azidong_st_001n_3-cola71a

هل تعلم أن هناك نوعان من ضغط الدم، حد أقصى وحد أدنى. ضغط الحد الأدنى يحدث عندما
ينقبض البطين الأيسر.

ومع كبر السن يرتفع ضغط الدم تدريجياً. وهناك عوامل عديدة تؤثر على ضغط الدم فالأشخاص
المفرطين في الوزن كثيراً ما يكون لديهم ضغط دم عالٍ وكذلك التوتر والتدريب والإرهاق وحتى
الوضعية تؤثر على ضغط الدم.

هل تعلم 080829_azidong_st_001n_3-cola71a

هل تعلم أن دماغ الإنسان يزن حوالي 1,3 كغ. وهو مقسم إلى ثلاثة أقسام رئيسية هي: المخ ـ
المخيخ والنخاع الشوكي. ويعتبر المخ الجزء الأهم في الدماغ ومنه تتم السيطرة على معظم
الأعمال الإرادية وعلى أطرافه مادة اللحاء التي تتحكم بوظائف معينة بالجسم (كالسمع والكلام
والنظر و....). والمخيخ في مؤخرة الجمجمة وهو يتحكم بقوة التوازن والتنسيق بين العضلات والنخاع
العظمي يتواجد عند طرف العمود الفقري ويتحكم بالتنفس وخفقان القلب والهضم.

هل تعلم 080829_azidong_st_001n_3-cola71a

هل تعلم أن الكحول هو مخدر، يدخل خلايا الأعصاب بسرعة ويميل لإصابتها بالشلل ولكن قبل أن
يقوم المخدر بالشلل فإنه ينبه خلايا الأعصاب ويضعها في حالة من الإثارة والتهيج. كيف يؤثر الكحول
على الدماغ؟ التأثير الأول هو الشعور بالتنبه فيتسارع العمل والكلام وتزداد البشرة احمراراً ويرتفع
ضغط الدم وتتسارع دقات القلب والتنفس. ثم تصاب الوظائف العليا للدماغ بالشلل فقوة التحكم
بالأمزجة تضيع.

هل تعلم 080829_azidong_st_001n_3-cola71a

هل تعلم أن عدد صمامات القلب في جسم الإنسان أربعة.

هل تعلم 080829_azidong_st_001n_3-cola71a

هل تعلم أن الإسعاف الأولي للمغمى عليه يكون بإضجاعه على ظهره ثم ترفع رجلاه للأعلى حتى
ينزل الدم إلى الرأس وتعود الدورة الدموية للعمل من جديد، وينشق محلول النشاء إن وجد أو أي
عطور أخرى. ويحدد سبب الإغماء بواسطة النظرة المتفحصة للمصاب وما حوله ومن لون وجه
المصاب. وبعد أن يمدد المصاب يفحص بدقة، ثم يدفأ قليلاً ويعطي سوائل ساخنة إذا أفاق وإذا بدا
على وجه المغمى عليه الإرهاق فهذا يعني أنه مصاب بالاختناق فيقتضي ذلك نقله إلى مركز صحي.

هل تعلم 080829_azidong_st_001n_3-cola71a

هل تعلم أن الذباب ينقل العديد من الأمراض للإنسان وأهم هذه الأمراض: مرض الرمد الصديدي
ومرض التراخوما ومرض الإسهال وغيرها. ولذلك تجب مكافحة الذباب ومنع تواجده وذلك بالتدابير
التالية: التخلص من القمامة بشكل جيد، وضع سلك شبك على النوافذ، رش بعض المبيدات في
أماكن تواجد الذباب للقضاء عليها. أما مرض الملاريا فهو ينتقل بواسطة بعوض خاص يسمى الأنوفيل.

هل تعلم 080829_azidong_st_001n_3-cola71a

هل تعلم أن الوقاية من الأمراض أهم بكثير من العلاج منها وذلك من عدة نواحي وقد قال المثل:
«درهم وقاية خير من قنطار علاج» وأهم متطلبات الوقاية وأولها هي النظافة بكافة أشكالها وأنواعها.
ويعتبر مبدأ الطهارة الإسلامي من أعظم مبادئ الصحة الوقائية في العالم. وقد جاء التوجيه النبوي
في هذا الإطار وذلك بمفهوم «النظافة من الإيمان».

هل تعلم 080829_azidong_st_001n_3-cola71a

هل تعلم أن مصادر التلوث العادي للطعام التي تجلب مختلف الأمراض هي: الغبار الأيدي المتسخة،
الأواني ال********ة، والأواني تلعب دوراً مهماً في هذا المجال فيجب أن لا تكون مشرخة أو مثلمة. كذلك
يجب أن تكون غير قابلة للصدأ.

هل تعلم 080829_azidong_st_001n_3-cola71a

هل تعلم أن عدد نبضات القلب الطبيعي تقريباً 72 نبضة في الدقيقة أما عدد مرات التنفس في
الدقيقة من 15 ـ 18 مرة وهي تزيد عند الإصابة بالحمى إلى 30 مرة في الدقيقة. وتعتبر درجة حرارة
الإنسان الطبيعية 37 درجة مئوية.

هل تعلم 080829_azidong_st_001n_3-cola71a

هل تعلم أن النزيف هو خروج الدم خارج الأوردة والشرايين لوجود فتحة ما كجرح. والنزيف عدة أنواع
منه نزيف وريدي ونزيف شرياني. كذلك هناك نزيف داخلي ونزيف خارجي. ويعالج النزيف الخارجي
بتنظيف الجرح وبوقف النزيف ونقل المريض إلى المستشفى إذا كان الجرح كبيراً أو عميقاً يستدعي
إجراء عملية تعطيب. أما النزيف الداخلي وهو انصباب الدم داخل أحد أجواف الجسم، ويستدعي ذلك
نقل المريض في حالة طارئة إلى المستشفى.

هل تعلم 080829_azidong_st_001n_3-cola71a

هل تعلم أن أهم أعراض النزيف أن يكون المصاب بالنزيف مصفر اللون جاف الفم، عطشاناً. وتكون

درجة حرارته منخفضة. يعاني من الدوخة وطنين حاد في الأذنين. ثم يصاب بالإغماء. فإذا كان
المصاب يعاني من نزيف شرياني في أحد الأطراف نكشف على المكان، ونرفع الطرف إلى الأعلى
ثم نضغط على مكان النزيف بقطعة قماش، ويستعمل رباط قوي أعلى الجرح وأسفله عند الإصابة
بالنزيف الوريدي.

هل تعلم 080829_azidong_st_001n_3-cola71a

هل تعلم أن فيتامين A يساعد في قوة عملية الإبصار وحسن عمل العين وتكون أعراض نقص هذا
الفيتامين بالعمش الليلي الذي يصيب الإنسان وجفاف بالعين. ويداوي ذلك بتعويض هذا الفيتامين
وذلك بتناول الجزر والأوراق الخضراء وشرب اللبن والحليب وأكل البيض.

هل تعلم 080829_azidong_st_001n_3-cola71a

هل تعلم أن الإنسان يستطيع أن يتحمل بدون تنفس ما بين 3 ـ 7 دقائق فقط، فإذا زادت على ذلك
يجب فحص مجرى التنفس ومحاولة تحريره من أي عائق فإذا تم كل ذلك وبقيت عملية التنفس
متوقفة يجب اللجوء عندها إلى إجراء عملية تنفس اصطناعي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
antem
شخصيه هامه
شخصيه هامه
antem

ذكر
برج العضو : الثور
الرصيد الرصيد : 679
العمر : 36
العمل : محام
المزاج : حسب الاحوال
الخبره الخبره : 25/03/2010
النقاط النقاط : 8916

هل تعلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل تعلم   هل تعلم Orange282010-04-16, 5:47 pm

مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووررررررررررررررررررررررررررر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هند
فنان مبدع
فنان مبدع
هند

انثى
برج العضو : الدلو
الرصيد الرصيد : 488
العمر : 35
العمل : فى البيت
المزاج : هاديه
الخبره الخبره : 17/03/2009
النقاط النقاط : 8993

هل تعلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل تعلم   هل تعلم Orange282010-04-17, 3:36 am

لا لم أعلم ولكنى دلوقتى علمت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هانى مبارك
مشرف المنتديات العاطفيه والحوار العام
مشرف المنتديات العاطفيه والحوار العام
هانى مبارك

ذكر
برج العضو : الميزان
الرصيد الرصيد : 385
العمر : 33
العمل : ا
المزاج : الأبتسامه أجمل لغه فى العالم
الخبره الخبره : 25/06/2008
النقاط النقاط : 9018

هل تعلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل تعلم   هل تعلم Orange282010-04-17, 5:26 am

لم أكن أعلم ... شكرا احترامى وتقديرى لك يابوب 

_________________
هل تعلم 15881511
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل تعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم النجم أحمد فتحى :: المنتديات العلميه :: منتدى المعلومات العامه-
انتقل الى: