موضوع: معني المعجزة في الإسراء والمعراج 2009-07-17, 5:22 am
هامش الفتوي عبداللطيف فايد معني المعجزة في الإسراء والمعراج
حين نعيش ذكري الاسراء والمعراج يجب ألا نقيس هذه المعجزة بمقاييس العلم الحديث. فالمعروف أن الأبحاث العلمية وصلت الي مرحلة عالية من النمو تجاوزت الدوران حول الأرض حتي وصلت الي القمر والي كواكب أخري. واتخذت لانجازاتها هذه وسائل وابحاث علمية. وأن هذه الوسائل علي درجة عالية من التقنية. وأذكر أن أول رحلة فضائية قام بها الرائد السوفيتي "بوري جاجارين" في أوائل الستينيات من القرن الماضي عاد الي الأرض. وكان في استقباله الرئيس الأسبق خروشوف. وبعد أن هنأه خروشوف بنجاح الرحلة قال الرائد للرئيس : إنه لم ير الله وهو يدور بسفينته حول الأرض. لكن الله سبحانه وتعالي قدر علي هذا الرائد أن يفقد حياته في طائرة تدريب علي بعد خمسة عشر مترا من الأرض. ولاشك أنه قد رأي قدرة الله وهو علي هذا البعد القريب من الأرض. بينما ينكر هذه القدرة وهو يدور بسفينته حول الأرض. لقد تصور هذا الرائد الأول أن ذات الله سبحانه يمكن رؤيتها بالعين. وذلك من تأثير التعليم المادي الذي تلقاه علي أيدي أساتذته من الشيوعيين الذين احتلوا مراكز عالية في تنظيم الدولة الشيوعية. ولذلك عندما أراد خروشوف مكافأته علي ريادته سأله عما يريد. فأجاب بأنه يريد أن يكون عضوا في الحزب الشيوعي. لقد تصور هذا الرائد أن عضوية الحزب الشيوعي هي أعلي ما يمكن أن يتصوره من آمال يريد الوصول اليها وهو الذي دار بسفينته الفضائية حول الأرض وعاد حيا سالما يحكي ذكرياته وهو في السفينة يدور حول الأرض ويشيد بسعادته وهو طائر داخل السفينة في مرحلة انعدام الوزن. وقتها اندهش الناس جميعا ومنهم المسلمون لرحلة الرجل وهو داخل السفينة. وكيف كان يعيش ويأكل ويشرب ويخرج فضلات جسمه. والمسلمون لم يقارنوا وقتها بين هذه الرحلة ومعجزة الاسراء والمعراج التي اكرم بها نبيه الخاتم قبل ذلك بمئات السنين.
معجزة الاسراء والمعراج تمت بدون وسائل علمية. وإنما هي تمت بقدرة الله فقط. ولذلك فقد عجب لها أهل مكة. ولم يصدقها بعض المسلمين وقتها. بل إن من هذا البعض من ارتد عن الإسلام عندما سمع هذه الحكاية من النبي. ولقد كان الكفار يلتمسون تكذيب النبي بأية وسيلة. ولأن الاسراء والمعراج حادثان فوق العقل البشري. فقد ذهب هؤلاء الكفار الي أبي بكر صاحب النبي في حياته وحدثوه فيما يقول عن الاسراء والمعراج. فلم يتكلم عن الحدثين الجليلين. وإنما سأل الذين يخبرونه الخبر : هل قال ذلك فعلا. فقالوا نعم. فأجابهم بقوله : إن كان قال فقد صدق. وانه لأصدقه في الخبر يأتيه من السماء في ساعة من ليل أو نهار أفلا أصدقه فيما تقولون عنه؟! ثم ذهب الي رسول الله يستوضحه الأمر. لقد كان تصديق أبي بكر بما يقول أعداء الإسلام عن الاسراء والمعراج كان هذا التصديق لم يبلغ بعد عنده مرحلة اليقين. فذهب إلي رسول الله صلي الله عليه وسلم يسأله فأجابه النبي بصدق الحدث. فصدقه أبوبكر يقينا. ومن يومها سمي أبوبكر "الصديق" بتشديد الدال الممدودة بالكسرة.
إن الذين يقيسون صدق الاسراء والمعراج في زماننا بالانجازات العلمية من الدوران حول الأرض بسفن الفضاء والصعود الي الكواكب مخطئون في قياساتهم. ليس لأن الاسراء والمعراج تم بدون وسائل كهذه الوسائل الحديثة. وانما لأنهم لايفرقون بين المعجزة النبوية والانجازات العلمية. لأن الانجازات العلمية لها وسائلها المادية أما المعجزة النبوية فليست لها وسائل سوي قدرة الله. وهي قدرة غير ملحوقة أبدا.. إن كلمة "سبحان" المضافة الي لفظ الموصول المعني به رب العزة جل جلاله تعني تنزيه الله عن النقص. وهذه البداية تعني الصدق الاخباري للموضوع. لأن معني تسبيح الله تنزيهه عن النقص. ولاشك أن الكذب نقص. فهي تنفي الكذب عن اخبار الله بالخبر العجيب في الاسراء. وقد جعل الله موضوع الاخبار الاسراء. أما المعراج فقد تضمنه موضع آخر في مفتتح سورة "النجم" ومتتح هذه السورة الكريمة الذي يخبر الله فيه بالمعراج : "ثم دنا فتدلي فكان قاب قوسين أو أدني. فأوحي رلي عبده ما أوحي. ما كذب الفؤاد ما رأي" والمعروف أن النبي صلي الله عليه وسلم رأي في هذه الرحلة ما لم يره الكفار الذين يكذبونه. والتكذيب لايكون إلا بمعرفة موضوعه. وهم يكذبونه في غير معرفة بموضوع التكذيب. لأن موضوعه هو رؤية آيات الله الكبري التي أخبر بها النص القرآني الكريم. والمكذبون لرؤية النبي لم يروا ما رأي فكيف يكذبونه فيما رأي هو ما لم يروه هم : ولذلك يقول الله سبحانه في الرد عليهم : والاسراء والمعراج معجزة بكل المقاييس. ولايجوز قياسها بمنجزات العلم في التقريب لأن منجزات العلم صنعة بشرية. أما الاسراء والمعراج فهو عمل اعجازي أجراه الله علي يد نبيه صلي الله عليه وسلم. والمعجزة في تعريفها عند أهل العلم هي الأمر الخارق للعادة الذي يجريه الله علي يد نبي ليصدق في البلاغ عن الله. ولذلك فإن الاسراء والمعراج سيظل معجزة علي الرغم من التقدم العلمي الذي لايجوز التمثيل به للتقريب. لأن التقدم العلمي يزيد وينقص بينما المعجزة تظل معجزة علي مدي الزمان لايمكن ادراكها. وهذا المعني يعرف من اسمها "معجزة".
والله أعلم
magic princess شخصيه هامه
برج العضو : الرصيد : 1256العمر : 36العمل : -المزاج : تمام الخبره : 18/04/2009 النقاط : 13478
موضوع: رد: معني المعجزة في الإسراء والمعراج 2009-07-20, 8:46 am
جزاك الله كل خير
واذا كانوا مش مسلمين وموحدين بالله ازاي هيصدقوا
المعجزات اللي اي تقدم هيوصلوا ليه مش هيقدروا يحققوها