صفات عباد الرحمن.. متى يمتثلها الدعاة؟
قال الله -تعالى-: ﴿وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى
الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلامًا
وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا وَالَّذِينَ
يَقُولُونَ
رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ
غَرَامًا إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا وَالَّذِينَ إِذَا
أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وإباحيهانَ بَيْنَ ذَلِكَ
قَوَامً﴾ إلى قوله ..
﴿وَالَّذِينَ لا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ
مَرُّوا كِرَامًا وَالَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِآياتِ رَبِّهِمْ لَمْ
يَخِرُّوا عَلَيْهَا صُمًّا وَعُمْيَانًا وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا
هَبْ لَنَا مِنْ
أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا
لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا أُولَئِكَ يُجْزَوْنَ الْغُرْفَةَ بِمَا صَبَرُوا
وَيُلَقَّوْنَ فِيهَا تَحِيَّةً وَسَلامًا خَالِدِينَ فِيهَا حَسُنَتْ
مُسْتَقَرًّا وَمُقَامً﴾ [
الفرقان:63-76] .
في هذه الآيات الكريمات من خواتيم سورة الفرقان، يصف الله -عز وجل- أحوال عباده الذين شرفهم بنسبهم إليه.
وقبل أن نتابع أحوالهم عبر بيان كلام العلماء في تفسير الآيات نذكر بأهم
الصفات التي ذكرها القرآن لأهل التقى والصلاح الذين هم عباد الرحمن
المخلصين:
أهم سمات الصالحين في القرآن..
لا شك أن هذه الصفة أخص صفاتهم، فإنها التي تدعوهم إلى العبادة والانقياد
الكامل لأمر الله -عز وجل- ونهيه، وهذه الصفة هي أول صفة وصفهم الله
-عز وجل- بها في كتابه.
قال الله -تعالى-: ﴿ذَلِكَ الْكِتَابُ لا رَيْبَ فِيهِ هُدىً
لِلْمُتَّقِينَ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ
وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا
أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا
أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَبِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ﴾ [البقرة:2-4] .
وقال: ﴿إِنَّمَا تُنْذِرُ مَنِ اتَّبَعَ الذِّكْرَ ********َشِيَ الرَّحْمَنَ
بِالْغَيْبِ﴾ [يّ-س:11] ، وقد كان -صلى الله عليه وسلم- منذرًا لكل الناس،
فذكر هؤلاء لأجل أنهم هم الذين
انتفعوا بإنذاره، وهذه الآية نظير آية ﴿قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا
هُدىً وَشِفَاءٌ وَالَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ
عَلَيْهِمْ عَمىً أُولَئِكَ يُنَادَوْنَ مِنْ مإباحيهانٍ بَعِيدٍ﴾
[فصلت:44] .
والدعاة إلى الله ينطلقون من الإيمان بالغيب نحو تعديل وإصلاح حال الأرض،
فهم يرتبطون بذلك الرباط الذي لا ينقطع، حيث أرواحهم رفرافة إلى الجنة
وعقيدتهم سائرة على التوحيد يرتجون القلب السليم ليلقوا به ربهم..
وهو خلق علمه النبي -صلى الله عليه وسلم-، أن يعفوا عمن ظلمه ويعطي من
حرمه، وقد أخبر الله -عز وجل- أن من اتصف بهذه الصفة فأجره على
الله -عز وجل- ﴿وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا فَمَنْ عَفَا
وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ إِنَّهُ لا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ﴾
[الشورى:40] .
كما رغبهم الله -عز وجل- في مغفرته إذا فعلوا ذلك فقال -عز وجل- في سورة
النور: ﴿وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلا تُحِبُّونَ أَنْ يَغْفِرَ
اللَّهُ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ﴾
[النور:22] . وقال -تعالى-: ﴿وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ
عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ﴾ [آل عمران:134] . كما
قال -تعالى-: ﴿وَأَنْ تَعْفُوا أَقْرَبُ
لِلتَّقْوَى﴾ [البقرة: 237] .
فعلى الداعية إلى الله أن يعفوا وأن يصفح وأن يكون خير الناس صفحًا وأن
يمثل القدوة والمثال في ذلك قولًا وعملًا وتطبيقًا، فكم أوذي الصالحون
وغفروا، فهل تنتقم لنفسك أيها الداعية لقول سوء قيل فيك؟ أفأنت خير من هؤلاء الأخيار؟!
فهم يتحرون الصدق في كل شؤون حياتهم .. قال -تعالى-: ﴿وَالَّذِي جَاءَ
بِالصِّدْقِ وَصَدَّقَ بِهِ أُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونََ﴾ [الزمر:33] ,
وقال -تعالى-: ﴿أُولَئِكَ الَّذِينَ
صَدَقُوا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ﴾ [البقرة:177] , قال القاسمي:
﴿أُولَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُواَ﴾ في إيمانهم؛ لأنهم حققوا الإيمان القلبي
بالأقوال والأفعال، فلم تغيرهم
الأحوال ولم تزلزلهم الأهوال، وفيه إشعار بأن من لم يفعل أفعالهم لم يصدق
في دعواه الإيمان، وقد رغب النبي -صلى الله عليه وسلم- في الصدق،
فقال: (وما يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقً) [متفق عليه] .
وصدق الداعية إلى الله لا يقتصر على قوله وبعض فعله، بل يعم حياته كلها،
فيصدق مع نفسه ويسأل نفسه: لمن أقوم بالدعوة إلى الله؟ وهل أرجو
الشرف لنفسي؟ وهل أرجو الفخر لنفسي؟ وماذا لو لم أذكر بشيء هل أظل حريصا عليها؟!
قال -تعالى-: ﴿ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ﴾ [الحج:32] .
قال القرطبي -رحمه الله-: شعائر الإسلام أعلام دينه...وأضاف التقوى إلى
القلوب؛ لأن حقيقة التقوى في القلب، ولهذا قال -صلى الله عليه وسلم- في
الحديث الصحيح: (التقوى ههنا وأشار إلى صدره), فالمتقون يعظمون طاعة الله
وأمره فيدفعهم ذلك إلى طاعته، ويعظمون كذلك ما نهى الله عنه
فيدفعهم ذلك عن معصيته، وعكس ذلك الاستهانة بالأوامر فلا يؤديها،
وبالنواهي فيقع فيها -نسأل الله السلامة-, قال أنس -رضي الله عنه-: (إنكم
لتعملون أعمالًا هي أدق في أعينكم من الشعر، لنعدها على عهد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من الموبقات) [البخاري] .
وعن ابن مسعود -رضي الله عنه- قال: (إنَّ المؤمن يرى ذنوبه كأنه قاعد تحت
جبل يخاف أن يقع عليه، وإنَّ الفاجر يرى ذنوبه كذباب مر على أنفه فق-
ال به هكذ) [البخاري] .
قال العيني: «السبب فيه أنَّ قلب المؤمن منور فإذا رأى من نفسه ما يخالف
ذلك عظم الأمر عليه، والحكمة في التمثيل بالجبل أن غيره من المهلكات قد
يحصل منه النجاة بخلاف الجبل إذا سقط عليه فإنه لا ينجو عادة» جامع الأصول.
والدعاة إلى الله يعلمون الناس تعظيم شعائر الله قولا وفعلا، فواجب عليهم
أن إذا ذكروا تذكروا، وإذا نهو انتهوا، وإذا وعظهم واعظ استمعوا، وإذا
ردهم للحق راد عادوا إلى الصواب، وهم يعظمون شعائر الله حتى لو فقدوا كل ما يملكون...