عالم النجم أحمد فتحى
ايران و اليهود ( اسرائيل 1ss110
عالم النجم أحمد فتحى
ايران و اليهود ( اسرائيل 1ss110
عالم النجم أحمد فتحى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عالم النجم أحمد فتحى

المنتدى الرسمى للمطرب المصرى أحمـد فتحـى
 
الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول

 

 ايران و اليهود ( اسرائيل

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمود اتشكس
شخصيه هامه
شخصيه هامه
محمود اتشكس


ذكر
برج العضو : الجدي
الرصيد الرصيد : 524
العمر : 31
العمل : طالب
المزاج : رايق قوى
الخبره الخبره : 06/04/2009
النقاط النقاط : 11639

ايران و اليهود ( اسرائيل Empty
مُساهمةموضوع: ايران و اليهود ( اسرائيل   ايران و اليهود ( اسرائيل Orange282009-04-13, 5:16 pm

ايران و اليهود ( اسرائيل )


بعرف انو الموضوع طويل ... بس حبيت انقله للفائده ... وعلشان الكل يعرف التاريخ الي احنا انسيناه


بداية التعارف بين الشعب الإيراني واليهود تعود إلى ألفين وسبعمائة وخمسين عامًا، وما يؤكد قدم هذه الرابطة هو وجود بعض الشواهد التاريخية واللغوية والدينية الموجودة في أسفار عزرا، نحميا، استر، ودانيال وتواريخ الأيام. كذلك ماورد حول المخلص أو المنقذ لليهود والتصريح باسمه على لسان الرب في كتاب النبي عزرا (الباب الأول والثاني) بأنه كورش ملك إيران العادل، ومع فتح بابل على يديه وتحريره بني إسرائيل من قبضة ملوكها ودخول اليهود أرض إيران، تأثر اليهود بالإيرانيين وقبلوا بعض معتقداتهم، كالاعتقاد باليوم الآخر وظهور المهدي في آخر الزمان.




المرحلة الأولى لتوجه اليهود إلى إيران كانت في غضون عام 741 ق.م، عندما فتحت مدينة أورشليم على يد ملك أشور المقتدر تيجلات بلاسر، وتخريبه للمدنية، وقتله للأهالي، وأسره لأعداد غفيرة من اليهود، ونفيهم إلى أشور ومنها إلى إيران. والمرحلة الثانية لرحيل اليهود الاضطراري إلى إيران كانت في عهد شلما نصر الخامس ملك أشور (722- 228ق.م) الذي دمر مدينة اليهود، وقتل أهلها، وأسر الباقين وأتى بأناس من بابل ليحلوا محلهم، وقد توجه بهؤلاء الأسرى إلى خابور شمال العراق على الضفة الغربية لنهر دجلة، والشمال الغربي لإيران الحالية، وتمكن هؤلاء المنفيون من تأسيس الإمبراطورية اليهودية على سواحل بحر قزوين. أما المرحلة الثالثة التي تم فيها تهجير اليهود إلى إيران فكانت في عهد الملك بخت نصر ملك بابل، الذي استولى على مدينة أورشليم عام 597 ق.م وأمر بإرسال حاكم اليهود وأسرته وآلاف من الأسرى إلى بابل، ثم كان دخوله الثاني إلى أورشليم بعد تسع سنوات ليدمرها عن آخرها، وليتوجه بأسراه إلى بابل، حتى تم فتحها على يد كورش الكبير ملك إيران عام 539 ق.م وبعد تحريره لليهود، عاد بعضهم إلى مسقط رأسه لإعادة تعمير المدينة بينما توجه الآخرون إلى إيران برفقة مخلصهم كورش. وفي النهاية كانت الطائفة التي دخلت إيران قبل الإسلام عام 79م بعد هجوم تيتوس إمبراطور الروم على اليهود، وإضرامه النيران في معبد سليمان وإراقته لدماء الأهالي، فقد لاذ عدد كبير منهم بالفرار، ودخلوا إيران عن طريق شوش وعيلام، واستقروا في نواحي أصفهان الحالية.


فأرض إيران بالنسبة لهم هي أرض كورش مخلصهم، وعليها ضريح استر ومردخاي، وفيها توفي النبي دانيال ودفن النبي حبقوق، هي دولة شوشندخت الزوجة اليهودية الوفية للملك يزدجرد الأول، وتحوي أرضها جثمان بنيامين شقيق سيدنا يوسف عليه السلام، لذا يكن يهود العالم وافر التبجيل لهذه الأرض. ومنذ فتح بابل على يد الملك كورش، وتوجه العديد من اليهود إلى إيران، ترفض تلك الطائفة دعوة العودة إلى فلسطين، وفاق حبهم لإيران حبهم لأورشليم، ورغم قيام حكومة إسرائيل الصهيونية، التي عملت على تشجيع يهود إيران على الهجرة إليها، إلا أنهم رفضوا ترك إيران، وكان عدد اليهود الذين انتقلوا من الدول الأوروبية إلى إسرائيل يفوق بكثير عدد اليهود الذين انتقلوا من إيران إلى فلسطين.


بعد قيام الثورة الإسلامية فكر الصهاينة في إحداث نوع من التهديد والإرهاب للمجتمع داخل إيران ليتخلوا عن وطنهم، وهيأوا المجال لعودتهم إلى إسرائيل، إلا أن خطتهم تلك باءت بالفشل، وكانت النتيجة بقاء معظم اليهود في موطنهم إيران، ليشاركوا مواطنيهم في السراء والضراء، وفي الحرب والسلام، ولم تتوان الجمعيات اليهودية وطبقة المثقفين اليهود عن نقد المبادئ الصهيونية في محافلها أو دورياتها. وتأييدًا لهذا الحديث يورد المؤلف كلمة للسيد هارون يشايايي رئيس تحرير جريدة "تموز" وهي دورية خاصة بجمعية مثقفي اليهود في إيران – ألقاها عام 1986م في كلية الحقوق والعلوم السياسة بجامعة طهران، وهي عبارة عن تحليل حول ماهية الصهيونية، يوضح من خلالها مدى التباين الفكري والعقائدي بين اليهود والصهاينة من خلال آراء فلاسفة اليهود ورجال دينهم.

هنا مجموعة صور تظهر علاقة اليهود بإيران

محمد خاتمي رئيس إيران السابق مع أحد حاخامات يهود إيران




هذا يعتبر الأب الروحي ليهود إيران و اسمه : حاخام يديديا شوفط




حاخام آخر من يهود إيران و اسمه : حاخام اوريل داويدي سال




مقبرة النبي دانيال




الرئيس الاسرائيلي موشيه كاتساف من يهود اصفهان وكذالك وزير الدفاع الاسرائيلي شاؤول موفاز وايضا احد كبار حاخامات اسرائيل من يهود ايران ويهود ايران لهم نفوذ قوي في السلك العسكري الإسرائيلي وعدد اليهود الإيرانيين في اسرائيل هو 140000 مائة واربعين الف يهودي وعدد اليهود الإيرانيين في الولايات المتحدة 10000 عشرة آلاف يهودي وهناك 15000 الف يهودي ايراني موزعين بين كندا واوروبا واليهود الإيرانيين اكبر اقلية يهودية في الاشرق الاوسط خارج إسرائيل ويشكل اليهود الايرانيين نسبة 3.5% من سكان اسرائيل وعددهم في ايران يصل الى 30000 الف يهودي يسكن اغلبهم في اصفهان وطهران وشيراز وكذالك اقليم فارس جنوب ايران ولهم معابد كثيرة وليس لاهل السنة مسجد واحد في طهران
المصدر : كتاب يهود ايران للكاتب مامون كيوان

اليهود في إيران

الكتاب من القطع المتوسط من تأليف الكاتب مأمون كيوان ومن نشر بيسان للنشر والتوزيع والإعلام, ويتكون الكتاب من 159 صفحة وأربعة فصول.
ويشير الكاتب عبر فصوله الأربعة إلى التواجد اليهودي في إيران وأوضاعهم حيث يبدأ الكتاب بالإشارة إلى تغير النظم السياسية في إيران منذ ظهور الدولة الإيرانية بنظام حكمها الإمبراطوري قبــل نحو 25 قرنا وانتهـــاء بنظام الحكم الجديــد والذي سمـــي ((نظام الحكم الجمهوري الإسلامي)) والذي ظهـر في العام 1979 وما تبع ذلك من تغير
في عوامل الدفع والجذب والتي أثرت في أوضاع اليهود المقيمين في إيران من الناحية السياسية والاجتماعية والاقتصادية والتربوية والدينية حتى نهاية التسعينيات.

تاريخ الوجود اليهودي في إيران:
ويتناول الكاتب تأريخ تتأيزعم وجود الجماعة اليهودية في إيران والذى يعود إلى قرابة 2500 عاما حيث كانت تتسم هذه الجماعات بعدم الوضوح والتخفي حتى بداية وحلول القرن العشرين حيث بدأت تتضح معالم التواجد اليهودي في ظل حدوث متغيرات جذرية في نظام الحكم آنذاك حيث وضع دستور للبلاد في عام 1906 – 1907 وتم تشكيل مجلس نيابي, وقد بدأ أول تمثيل لليهود في أول برلمان منتخب بترشيحهم السيد عبدالله بهبهاني ويعتنق الديانة الإسلامية كممثل لهم في مطالبات اليهود البرلمانية في إيران.
وفي عهد رضا شاه في العام 1925 تحسن وضع اليهود من خلال سن مجموعة من القوانين المدنية حيث حصل اليهود على تحديد مكانتهم فقد سمح لليهود كطائفة تمثيل أنفسهم عبر مرشح برلماني ولهم مقعد واحد وجاء هذا التحديد بعد أن شهدت إيران أحداثا هامة في الفترة الواقعة بين عامي 1900-1907 تمخضت عن قيام البرلمان الإيراني لأول مرة في تاريخ إيران. حيث استثمرت من فيما بعد من الشاه رضا شاه بهلوي وبنى عليها اليهود الإيرانيين في مطالباتهم التي كانوا محرومين منها من تولي المناصب في المؤسسات والجيش وغيرها.
أما في عهد الجمهورية الإسلامية فقد حدد الدستور رؤيته للأقليات والمجموعات الإثنية المستقرة تاريخيا في إيران عبر سن مجموعة من المواد القانونية في الدستور تحفظ للأقليات حقوقها في المعاملات والترشيح البرلماني.
ويتطرق الكاتب إلى الوضع القانوني والتنظيم الذاتي لليهودي من خلال الحركة الليبرالية الإصلاحية التي ظهرت في القرن الخامس عشر والتي نادت بتحويل إيران إلى دولة حديثة مماشـاة مع الدول الأوروبية, حيث بدأ تحسن وضع اليهـود في عهد الــشاه ناصر الدين (1848 ـ 1896) الذي سعى إلى الإنفتاح الإقتصادي وفتح العلاقات خاصة مع اليهود الأوروبيين, وبتغير أحوال الحكم في إيران وانتقالها من العهد الأمبراطوري الشاهنشاهي إلى الثورة الخمينية تحسنت الأوضاع القانونية ليهود إيران 0
وقد كان لليهود دور سياسى في إيران الثورة عبر بعض منظماتهم مثل " منظمة المثقفين اليهود التقدميين " و " جمعية يهود طهران " و " الرابطة الثقافية و الاجتماعية اليهودية " وكان يهود طهران جسر للتواصل مابين إيران الخمينى وإسرائيل !!
والخمينى هو الذى منح اليهود في طهران وعداً بأن اليهود لن يكونوا عرضة للأعمال المعادية في استقباله لخمسة من كبار الحاخامات في أيلول من عام 1979.
ويعرج الكاتب إلى تجاذبات الأوضاع التعليمية والدور الأساسي لمدارس الإليانس إلى جانب مدارس الحاخامية في تعليم اليهود الإيرانيين 0 كما ويشير إلى نشاط الإعلامي والثقافي اليهودي في مجالات الميراث والزواج والدفن والطعام اليهودي والتعليمي 0

الفصل الثاني:
يشير الكاتب في عنوانه صهينة يهود إيران إلى تقلب أوضاع اليهود في إيران وفقا لتقلبات أنظمة الحكم في إيران والوضع الداخلي والاقتصادي فيها بناء علىعلاقاتها مع الدول المجاورة لها, ويؤكد على وجود الجماعة اليهودية في إيران بدلالة وجود مقابر لهم فيها, وتأكيدا على ذلك يشير إيشعيا رئيس الجمعية اليهودية في طهران أن عدد يهود طهران عام 1997 يصل إلى ثلاثين ألف يهودي من أصل أربعة وستون مليون نسمة هو عدد سكان إيران 0
ويذكر الكاتب اعتزاز واعتقاد اليهود بفضل الملك كوروش حيث كان له السبق في هجرتهم وعودتهم إلى القدس عام 538 قبل الميلاد وما تبع ذلك من تسلسل تاريخي لتواجد اليهود مرورا بالفتوحات الإسلامية في القرن السابع الميلادي حيث أصبحت بلاد فارس جزءا من الإمبراطورية الإسلامية حيث ترتب على ذلك أن أصبح يهود هذه البلاد من رعايا الإمبراطورية الإسلامية بصفتهم أهل كتاب 0
وبعد ظهور الدولة الصفوية في القرن السادس عشر الميلادي ذات المذهب الشيعي كانت بداية الانقلاب في أوضاع اليهود حيث كان لليهود انتشارهم الواضح في عموم البلدان الإسلامية والعربية كذلك, وقد وزعوا على سبعة مراكز هي العراق, كردستان, إيران, أفغانستان, بخارى, اليمن, وعدن, وذلك لما لاقوه من ضائقة حيث أرغم الكثير منهم على اعتناق الإسلام وظهرت بذلك الطائفة البهائية 0
وقد كان لظهور البهائية الدور الأساسي في اندماج اليهود في المجتمع الإيراني من خلال قيام البهائية




[size=24] محمود باشا اتشكس[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمدعبد السلام رزق
نائب المدير العام
نائب المدير العام
محمدعبد السلام رزق


ذكر
برج العضو : الثور
الرصيد الرصيد : 7873
العمر : 47
العمل : موظف ..وصاحب مكتب لخدمة الكمبيوتر والانتر نت
المزاج : خدمة المنتدى
الخبره الخبره : 08/02/2009
النقاط النقاط : 18884

ايران و اليهود ( اسرائيل Empty
مُساهمةموضوع: رد: ايران و اليهود ( اسرائيل   ايران و اليهود ( اسرائيل Orange282009-04-15, 1:34 am

لا تعليق



وجزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لميس
شخصيه هامه
شخصيه هامه
لميس


انثى
برج العضو : السرطان
الرصيد الرصيد : 940
العمر : 32
العمل : فى الدراسه
المزاج : اجتماعيه
الخبره الخبره : 17/03/2008
النقاط النقاط : 12780

ايران و اليهود ( اسرائيل Empty
مُساهمةموضوع: رد: ايران و اليهود ( اسرائيل   ايران و اليهود ( اسرائيل Orange282009-04-15, 6:33 am

شكرا يا محمود على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الحاوى
مشرف سابق
مشرف سابق
محمد الحاوى


ذكر
برج العضو : الدلو
الرصيد الرصيد : 7096
العمر : 31
العمل : طالب ثانوى
المزاج : متقلب
الخبره الخبره : 12/02/2009
النقاط النقاط : 18331

ايران و اليهود ( اسرائيل Empty
مُساهمةموضوع: رد: ايران و اليهود ( اسرائيل   ايران و اليهود ( اسرائيل Orange282009-04-15, 2:59 pm

جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السيد فرغلى
كبير الأعضاء
كبير الأعضاء
السيد فرغلى


ذكر
برج العضو : العقرب
الرصيد الرصيد : 8341
العمر : 66
العمل : بالمعاش
المزاج : عالى
الخبره الخبره : 03/05/2008
النقاط النقاط : 16687

ايران و اليهود ( اسرائيل Empty
مُساهمةموضوع: رد: ايران و اليهود ( اسرائيل   ايران و اليهود ( اسرائيل Orange282009-05-06, 1:24 am

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ايران و اليهود ( اسرائيل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم النجم أحمد فتحى :: المنتديات العامه :: منتدى الحوادث و الغرائب-
انتقل الى: