عالم النجم أحمد فتحى

عالم النجم أحمد فتحى

المنتدى الرسمى للمطرب المصرى أحمـد فتحـى
 
الرئيسيةالتسجيلبحـثقائمة الاعضاءدخول

شاطر | 
 

 كيف تصبح مسئولاً حكوميًا ناجحًا؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
antem
شخصيه هامه
شخصيه هامه


ذكر
برج العضو : الثور
الرصيد الرصيد : 679
العمر : 32
العمل : محام
المزاج : حسب الاحوال
الخبره الخبره : 25/03/2010
النقاط النقاط : 6232

مُساهمةموضوع: كيف تصبح مسئولاً حكوميًا ناجحًا؟   2010-05-20, 9:29 pm





هناك مواصفات للمسئول الحكومي الناجح، وأعني هنا الناجح بمقاييس الحكومة نفسها، وهو المسئول القادر علي كسب الود والرضا وصاحب القدرة علي الوصول إلي موقعه في أقصر وقت ممكن والاستمرار فيه أطول وقت متاح.

1- أن يكون شخصًا (جلده تخين)، لا يتأثر بالنقد أو الهجوم أو الفضائح، لا يهتز لوجود صحفي يطارده بالوثائق والمستندات ليكشف جهله أو فساده، ولا يحرك ساكنا لمانشيتات تتحدث عن كوارث تسبب فيها، ولا يفكر مثلا في الاعتراف بخطئه أو لا قدر الله في الاستقالة بسبب مسئوليته عن أزمة ما.

2- يُفضل أن يكون شخصية عامة مكروهة قدر الإمكان.

3- لا يشترط أن يتولي موقعًا يطابق دراسته أو تخصصه العلمي أو المهني، فمن الممكن ان يكون مسئولا في هيئة البريد ثم يتولي مسئولية وزارة النقل، أو خريج هندسة، فيتولي رئاسة جهاز الشباب أو لواء سابقًا فيتولي مسئولية هيئة الكتاب.. فيجب أن يمتلك القدرة علي أن يجعل نفسه مقنعا في مكانه الجديد، ويستثني من القاعدة السابقة (المواقع البوليسية والطبية والقضائية).

4- ضبط النفس.. يجب ألا ينساق خلف عواطفه، تحديدا فيما يتعلق بشئون المظاليم والمعتصمين أصحاب الحقوق الضائعة، حيث يجب ألا يتورط في التعاطف معهم وبحث شكواهم حتي لا تصبح قاعدة، ولابد أن يعرف جيدا أنه (لو كل واحد ليه حق ضايع وهيرجع بالاعتصام يبقي نغير لقب مصر من أم الدنيا لأم اعتصام.... خدي يا بت يا اعتصام).

5- يجب أن يمتلك الجرأة علي الحلاقة والتنفيض لمجلس الشعب عندما يطلب استجوابه، وأن يكون شجاعا بدرجة كافية تجعله يوم الاستجواب يقفل موبايله ويدي مكتبه أجازة.

6- يجب أن يمتلك موهبة (التبرير)، فيكون قادرا في أي لحظة يتزنق فيها في برنامج تليفزيوني أو حوار صحفي علي تبرير المشكلة أو الكارثة بشكل يبدو مقنعا.

7- يجب ألا يكون قد مارس السياسة في أي مرحلة من حياته، ولا يمتلك أي سوابق في التمرد، ويفضل أن يكون عاشقا للروتين ويمتلك مهارة تعطيل المراكب السايرة بالقانون.

8- يجب أن يمتلك مهارة إعطاء تأشيرات مضروبة لا تسمن ولا تغني من جوع ولا تحل ولا تربط، خاصة إذا كانت التأشيرات لخدمة أعضاء البرلمان، تأشيرات بوشين يتم تدريسها كنموذج لفكرة الخداع البصري.

9- أن يجيد إعطاء وعود براقة لحل المشاكل بشرط أن تكون الوعود مرتبطة بمهلة زمنية تكفي لأن ينسي المتابعون الأمر برمته.

10- البجاحة.. وتتمثل في القدرة علي إلقاء المسئولية علي الآخرين سواء كانوا (الآخرين) هم الشعب أو المسئولين السابقين أو ظروف البلد الاقتصادية أو ارتفاع أسعار البترول أو الأزمة العالمية، أو أن الموضوع أصلا لا يقع في نطاق اختصاصاته لأن الجميع يعلمون أن الدفس من اختصاص الدفاس وأبو دهشوم.

11- أن تكون لديه هواية تشكيل اللجان.

12- من المهم أن يكون رجلاً «شيك» يظهر دائما بالبدلة الكاملة ورابطة العنق (أوباما وهو رئيس أمريكا وليس وزيرا يظهر معظم الوقت بالبنطلون والقميص لأنه زي عملي بتاع شغل... بينما تشعر أن معظم المسئولين نازلين من بيتهم رايحين يتصوروا بالبدلة والشعر المصبوغ والنضارة الشيك).

13- أن يكون صاحب مهارة لغوية تجعله يضع في قلب تصريحاته أحدث مصطلحات الحكومة، فإذا كانت الموضة مصطلح الشفافية، فعليه أن يجد طريقة لاستخدامها حتي ولو كان يتحدث عن مد مواسير الصرف الصحي.

14- يجب أن يتحدث دائما بمناسبة ودون مناسبة عن المواطن «البسيط» وألا يلتفت أبدا للمواطن «المعقد».

15- أن يكون (عارف حدوده كويس) ويلتزم بها، فلا مجال لقرارات عنترية قد يتفتق عنها ذهنه.. ولابد أن يعي تماما أن (كله بتوجيهات السيد الرئيس).

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Enchanting pop
شخصيه هامه
شخصيه هامه


ذكر
برج العضو : الجدي
الرصيد الرصيد : 628
العمر : 31
العمل : Graff Man
المزاج : معتدل
الخبره الخبره : 14/03/2010
النقاط النقاط : 5899

مُساهمةموضوع: رد: كيف تصبح مسئولاً حكوميًا ناجحًا؟   2010-05-29, 5:21 am

هههههههههههههههههه
وهل هناك مسؤل حالى تتوافر فية ولو صفة واحدة من
الصفات بل ان هناك صفات اخرى يشترط تواجدة ولن اتطرق لها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف تصبح مسئولاً حكوميًا ناجحًا؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم النجم أحمد فتحى :: منتديات الحوار العام :: منتدى النقاش الحر-
انتقل الى: