عالم النجم أحمد فتحى

عالم النجم أحمد فتحى

المنتدى الرسمى للمطرب المصرى أحمـد فتحـى
 
الرئيسيةالتسجيلبحـثالأعضاءدخول

شاطر | 
 

 كيفق يكون الطفل اجتماعى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمدعبد السلام رزق
نائب المدير العام
نائب المدير العام
avatar

ذكر
برج العضو : الثور
الرصيد الرصيد : 7873
العمر : 42
العمل : موظف ..وصاحب مكتب لخدمة الكمبيوتر والانتر نت
المزاج : خدمة المنتدى
الخبره الخبره : 08/02/2009
النقاط النقاط : 15014

مُساهمةموضوع: كيفق يكون الطفل اجتماعى   2010-02-16, 4:55 pm

كيف يكون الطفل اجتماعي ؟
صورة الموضوع:



المؤلف:
محررات موقع طفلي
نص المقالة:

كيف يكون الطفل اجتماعي ؟





يتمني الكثير من الآباء أن يحب الطفل المدرسة و يشارك في جميع الأنشطة و يصبح من احدي المتفوقين بها و لكن لا يستطيع جميع الأطفال التأقلم مع مناخ المدرسة و خصوصا الأطفال الخجولين الذين يترددون في الحديث في الفصل و المشاركة في الأنشطة و يفضلون العزلة و اللعب بمفردهم.
يحتاج الطفل الخجول عناية



- إذا كان الطفل يرفض اللعب و المشاركة في أنشطة المدرسة فيجب عليكي الاهتمام فقد يصيبك القلق حيث يكون الطفل في المراحل الأولى من التعليم و الذي يؤثر ارتياحه في الفصل علي تحصيله الدراسي.

- لا تقلقي كثير فقد تختلف شخصية الطفل عن الأطفال الآخرين. فقد يستغرق الطفل وقت طويل للتعود علي المناخ الدراسي في فصل الدراسة أو للتعود علي المدرسة الجديدة أو المعلم و لكن الأطفال في النهاية يتعودون. لكن هناك أطفال يفضلون العزلة وعدم الاجتماعية و هنا لابد معرفة ما سبب هذا الخجل.

- حاولي من تخفيف مخاوف المدرسة عند الطفل بالقول أنه سوف يجد وسائل المرح فيها كما أن المدرسة تساعده علي التعلم.


كيف تشجعين الطفل الخجول ليكون اجتماعي ؟



1- يجب علي الآباء احترام الطفل و لا يضغطون عليه للمشاركة في الفصل بل يحفزونه على المشاركة وان يكون الطفل اجتماعي.

2- التحدث مع المعلم و القائمين علي المدرسة قد يمكنك من معرفة ما الأسباب التي تؤدي إلي عدم مشاركة الطفل في الأنشطة وكونه طفل غير إجتماعي مع الآخرين. حاولي أن تناقشي مع معلم الطفل كيف يتفاعل الطفل في الفصل و قارني بين تفاعل الطفل في المدرسة و البيت و حاولي أن تصلي إلي طرق تدفع الطفل أن يكون إجتماعي.

3- إذا كان الطفل من هواة تجميع الصور و الكتب في البيت و لا يجد اهتماماته في المدرسة فاسمحي له بإحضار أدوات هوايته للفصل في المدرسة. كما تأكدي أن المعلم لا يجبر الطفل على الإجابة على الأسئلة و لكن يتركه يجيب عليها بحريته. فيساعد المعلم على مشاركة الطفل في الحوار باستخدام المساعدات المرئية.

4- وجود الأم في الفصل المدرسي يقلل من شعور الطفل بالخجل فقد لا يسمح وقتك بالزيارة الدائمة للمدرسة و لكنك افعلي هذا الآن و اتركي فرصة لتري التغير الذي قد يحدث. فقد يعتقد الأطفال أن زيارة الأم أو الأب إلي المدرسة هي معاملة خاصة.

5- من أهم الأشياء التي يجب البحث عنها هي إعطاء الطفل الفرصة للنجاح فقد يجتنب الطفل بعض الأشياء لا يعتقد أنه في استطاعته القيام بها. و إذا كان الأمر كذلك فتحدثي إلي المعلم لكي يبسط بعض الأنشطة فيستطيع الطفل القيام بها. كما يمكن أن تكون الأنشطة مملة فإذا كان الأمر كذلك فحاول العمل مع المعلم لإعطاء الطفل المزيد من التحديات لإزالة الملل.

6- قد يكون لدي الطفل القدرة علي استيعاب معلومات جديدة في مكان هادئ بدون ضغط الفصل المدرسي. لذلك احضري الواجب المدرسي للطفل و ساعدي الطفل في حله بطريقة مرحة فإذا شعر الطفل بالخجل في حل واجبه في البيت فانه سوف يكون أكثر خجلا في المدرسة فيجب عليكي بناء ثقة الطفل.

7- لا تكزي علي إخفاقات الطفل فقط و لكن ركزي أيضا علي انجازاته التي حققها. شاركي الطفل في بعض التمرينات الدراسية بطريقة مرحة مما يتيح في تخفيف ضغط المشاركة عليه.

8- تعرفي علي الأغاني ونوع الموسيقي التي يفضلها الطفل و ردديها معه. إذا اكتسب الطفل الثقة في الغناء في المنزل فانه سوف يكتسب الثقة للغناء في المدرسة.

9- أوصي العلماء إن الطفل يقوم بممارسة دور المعلم مع ألعابه في المنزل. لذلك ساعدي الطفل في اللعب بتنظيم الألعاب و إعطاءه الثقة للقيام بدور المعلم. كما يمكنك مشاركته في اللعب بقيامك بدور التلميذة له. و أثناء اللعب تحدثي مع الطفل ، القي عليه بعض الأسئلة لتحصلي علي معلومات منه لمناقشتها مع إدارة المدرسة.

10- الإنطواء ليس مشكلة كبري و لكن هناك علامات تنبهك أن الطفل يحتاج إلي معاملة بعناية فائقة فاستشري الطبيب إذا كان الطفل يصاب بنوبات غضب بطريقة مستمرة قبل الذهاب إلي المدرسة او أثناء تواجده فيها او يتعامل الطفل بعنف مع زملائه في المدرسة.





_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الحاوى
مشرف سابق
مشرف سابق
avatar

ذكر
برج العضو : الدلو
الرصيد الرصيد : 7096
العمر : 25
العمل : طالب ثانوى
المزاج : متقلب
الخبره الخبره : 12/02/2009
النقاط النقاط : 14461

مُساهمةموضوع: رد: كيفق يكون الطفل اجتماعى   2010-02-17, 5:26 pm

تسلم يا استاذ محمد عى الموضوع الجميل والمفيد

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تقبل مرورى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رشا
شخصيه هامه
شخصيه هامه
avatar

انثى
برج العضو : القوس
الرصيد الرصيد : 650
العمر : 33
العمل : دكتوره صيدلانيه
المزاج : مش فاهمه
الخبره الخبره : 20/04/2008
النقاط النقاط : 8146

مُساهمةموضوع: رد: كيفق يكون الطفل اجتماعى   2010-02-19, 11:38 pm

فعلا يجب أن يتعامل الطفل على هذه الأسس حتى ينشأ نشأه طبيعيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيفق يكون الطفل اجتماعى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم النجم أحمد فتحى :: منتديات الأسره الصغيره :: الأم والطفل-
انتقل الى: