عالم النجم أحمد فتحى
كيف تكتشفين الطفل العبقري 1ss110

عالم النجم أحمد فتحى

المنتدى الرسمى للمطرب المصرى أحمـد فتحـى
 
الرئيسيةالتسجيلبحـثالأعضاءدخول

شاطر
 

 كيف تكتشفين الطفل العبقري

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صدفه
شخصيه هامه
شخصيه هامه
صدفه

انثى
برج العضو : السمك
الرصيد الرصيد : 1100
العمر : 31
العمل : آنسه
المزاج : عادي
الخبره الخبره : 09/05/2008
النقاط النقاط : 9001

كيف تكتشفين الطفل العبقري Empty
مُساهمةموضوع: كيف تكتشفين الطفل العبقري   كيف تكتشفين الطفل العبقري Orange282009-12-22, 5:10 pm

الصفات الأساسية للعبقرية :


حب الاستطلاع (Curiosity)

يتمثل حب الاستطلاع (الفضول) لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بالهوايات وتجميع المقتنيات، والاهتمامات التي يمكن أن تتبدل.

ويتغير حب الاستطلاع في المراحل الدراسية اللاحقة إلى قضايا كبيرة تتصل بالحياة والموت والمحبة والذات والحقيقة.




2- الميل إلى اللعب (Playfulness)


يمكن اللعب الأطفال أن يتجاوزوا الخلافات الوجدانية ويطوروا الفرضيات حول العالم ويختبرونها، ويتقصوا الأدوار الاجتماعية غير المعقدة، ويستعدوا للمشاركة في الأسرة والمجتمع المحلي، وينموا الطرق الملائمة للتعامل مع الأقران.




3- التخيل (Imagination)

عندما يغلق الطفل أو المراهق عينيه يمكنه رؤية صور ذهنية عديدة ذات ألوان متعددة، وصور متحركة، وصور ذهنية لأمكنة يتمناها وخيالات لرغبات وأحلام، وكثيراً ما يولف الأطفال والمراهقون قصصاً خيالية يكونون هم أبطالها. وقد يؤدي التخيل أحياناً إلى جانب سلبي كأحلام اليقظة لدى التلاميذ.




4- الإبداع (التفكير الابتكاري) (Creativity)

يتمثل الإبداع بالقدرة على توليد طرق جديدة في النظر إلى الأشياء، والمقدرة على إيجاد روابط جديدة بين الأشياء المتباينة، والبراعة في رؤية الأشياء التي لا ترى في الطريقة العادية عند النظر إلى الأمور.

ويأتي التلاميذ بمفردات وصور وأعمال جديدة تشعر الراشدين بالبهجة والإيحاء.




5- الاندهاش (Wonder)
يتمثل الاندهاش بالانبهار الذي يحس به الأطفال والمراهقون بالنسبة للعالم المحيط بهم. وتتم ممارسة الاندهاش بمواجهة غرائب الحياة، وتلاميذنا مجهزون جيداً بعبقريات طبيعية للاستمتاع بهذه الطريقة في مواجهة الحياة.




6- الحكمة (Wisdom)

قد تنبثق الحكمة من الاندهاش، إن التلميذ الذي يتمكن منء أن يمر بتجربة الاندهاش من العالم بشكل مباشر، بدون معوقات المفاهيم القبلية الجامدة والكليشيهات، يستطيع التوصل إلى الحكمة دون الحاجة للمرور بسنوات الخبرة الطويلة كما هو الحال بالنسبة للكبار في السن.




7- القدرة على الاختراع (Inventiveness)

مع أن ثمة صلة بين الاختراع والإبداع، إلا أن الاختراع يرتبط عادة بنوع من السمة العملية وهو أمر قد يتجاهله الناس عندما يفكرون بالإبداع. ولا يشجع المعلمون عادة هذه السمة لدى التلاميذ خشية أن يؤثر ذلك على الوقت المخصص لتغطية المنهاج المقرر؛ ومع ذلك ينبغي أن ينظر المعلمون إلى رغبة التلاميذ في الاختراع باعتبارها جزءاً من المنهج – ذلك المنهج الذي يتيح للأطفال الفرصة ليسهموا عن طريق استخدامهم تصوراتهم العقلية للمواد الدراسية في إثراء خبراتهم التعليمية.




8- الحيوية (Vitality)

يتضمن مفهوم الحيوية في أن يكون التلاميذ متيقظين في حواسهم، ومتجاوبين بشكل كامل وفوري مع البيئة المحيطة، ومشاركين فاعلين في كل لحظة من لحظات الحصة الدراسية، ويشعر المعلمون أحياناً بالقلق من حيوية التلاميذ في غرفة الصف فيظنون أن الصف الأفضل هو الصف المستكين؛ ويخشى المعلمون أن ينتقل النشاط الحيوي والتلقائي للتلاميذ إلى نوع من الفوضى؛ ولكن الحيوية المنظمة – التي تسير وفق ما هو مخطط لها – توفر المناخ للتعلم المبدع. إن اللحظات الرائعة حقاً في التعليم والتعلم هي تلك التي يختفي فيها الركود والجمود داخل الصف وتسود فيها الحيوية والنشاط من قبل المتعلمين.




9- الحساسية (Sensitivity)
تتصل صفة العبقرية بالانفتاح الواسع للأطفال على العالم. فمنذ نعومة أظفارهم يتعرض الأطفال للمشاهد والأصوات والروائح وللكثير مما يذوقونه، ويستجيبون لهذه المثيرات بطرق جديدة وفريدة.

ومع الزمن يتمكنون من حجب أنفسهم عن الكثير من المؤثرات الخارجية. والحساسية المطروحة هنا هي الوجه الإيجابي لهذا المفهوم، أي تلك الحساسية التي تثري خبرة الحياة بحيث تصير أكثر وضوحاً.




10- المرونة (Flexibility)

ترتبط صفة العبقرية بمرونة عقل التلميذ وتفكيره، وقدرته على الربط، والانتقال من الخيال إلى الواقع، ومن التشابيه إلى الحقيقة، ومن العالم الداخلي إلى العالم الخارجي وبالعكس. والمعلمون الذين يتسمون بالمرونة في دروسهم وتعاملهم مع تلاميذهم يشجعون هذه السمة لدى المتعلمين؛ لذا فإن إعطاء المعلمين أهمية خاصة للمرونة في عقول التلاميذ، يتمكنون من مساعدة التلاميذ على توسيع معارفهم وآفاقهم بدلاً من اعتماد أسلوب التلقين والحفظ والتسميع وتجزيء المعلومة بشكل تقليدي.




11- المرح (Humor)

المرح سمة توفر الابتعاد عن الروتين والملل ويزودنا بشيء جديد للنظر إلى الأمور بمنظار جديد أو بنظرة عريضة للحياة. وقد يشعر المعلم أن روح المرح لدى التلاميذ تشكل ابتعاداً عن التعلم كعمل جدي؛ لكن المرح بالفعل هو دليل على عمل عقلي من نوع آخر. وقد ينبثق المرح من الموضوعات الدراسية المختلفة . وربطت بعض الأبحاث التربوية سمة المرح بالصحة وبصلته بالمستويات المختلفة للتعلم. لذا كان لا بد من التفات المربين إلى روح المرح في ممارستهم التعليمية / التعليمية أثناء تنفيذ المقررات الدراسية مع تلاميذهم.




12- البهجة (Joy)
يشعر التلاميذ بالبهجة عندما تتوافر لهم الدافعية الداخلية للانهماك في عمل ما يؤدي إلى بريق في عيونهم وحركة في أجسامهم وتعبير عن سعادتهم.



ودمتم سالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شئ غريب
شخصيه هامه
شخصيه هامه
شئ غريب

ذكر
برج العضو : الثور
الرصيد الرصيد : 2339
العمر : 38
العمل : فى مجال الفن
المزاج : متكلف
الخبره الخبره : 08/03/2009
النقاط النقاط : 10026

كيف تكتشفين الطفل العبقري Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف تكتشفين الطفل العبقري   كيف تكتشفين الطفل العبقري Orange282009-12-23, 8:45 pm

الصفات واضحه جدا لكن للأسف هنلاقى فين الأطفال اللى بالمواصفات دى
مش كده باردو يا صدفه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الرومانسى
مراقب عام المنتديات
مراقب عام المنتديات
محمد الرومانسى

ذكر
برج العضو : الدلو
الرصيد الرصيد : 3367
العمر : 27
العمل : خدمت الجميع
المزاج : يعني نص ونص
الخبره الخبره : 22/04/2009
النقاط النقاط : 11205

كيف تكتشفين الطفل العبقري Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف تكتشفين الطفل العبقري   كيف تكتشفين الطفل العبقري Orange282009-12-24, 2:56 am

جزاكي الله كل خير

_________________
عيون الحقيقة & لمن لا يعرف الحقيقة
كيف تكتشفين الطفل العبقري Wlt3fsh
كيف تكتشفين الطفل العبقري 1spofpobi
كيف تكتشفين الطفل العبقري 041610130449bz9k3516ee24hyoqspl
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كريمه
شخصيه هامه
شخصيه هامه
كريمه

انثى
برج العضو : العقرب
الرصيد الرصيد : 594
العمر : 31
العمل : اعشق الغناء
المزاج : رومانسيه جدا
الخبره الخبره : 17/03/2008
النقاط النقاط : 8544

كيف تكتشفين الطفل العبقري Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف تكتشفين الطفل العبقري   كيف تكتشفين الطفل العبقري Orange282009-12-24, 9:32 pm

شكرا على كل ما قدمته من مجهود فى هذا الموضوع
وننتظر منك كل ما هو جديد فى منتدى النجم أحمــد فتحــى
ونتمنى لك دوام الصحه والعافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الخطاط
فنان جديد
فنان جديد
الخطاط

ذكر
برج العضو : العقرب
الرصيد الرصيد : 24
العمر : 52
العمل : مدرس خط عربى
المزاج : فى الإبداع
الخبره الخبره : 23/12/2009
النقاط النقاط : 6850

كيف تكتشفين الطفل العبقري Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف تكتشفين الطفل العبقري   كيف تكتشفين الطفل العبقري Orange282009-12-26, 5:47 am

عبقرى مره واحده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الحاوى
مشرف سابق
مشرف سابق
محمد الحاوى

ذكر
برج العضو : الدلو
الرصيد الرصيد : 7096
العمر : 26
العمل : طالب ثانوى
المزاج : متقلب
الخبره الخبره : 12/02/2009
النقاط النقاط : 14655

كيف تكتشفين الطفل العبقري Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف تكتشفين الطفل العبقري   كيف تكتشفين الطفل العبقري Orange282010-01-11, 6:30 am

جزاكى الله كل خير

الاكابر الاساس محيره كل الناس

محمد الحاوى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف تكتشفين الطفل العبقري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم النجم أحمد فتحى :: منتديات الأسره الصغيره :: الأم والطفل-
انتقل الى: